قد يكون من حقك نقود دون علمك! - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

قد يكون من حقك نقود دون علمك!
جولاني - 07\05\2013
وزارة الاقتصاد الإسرائيلية تكشف أن هناك 15 مليارد شيكل محفوظة لدى شركات التأمبن وصناديق التقاعد (פנסיה)، لا يطالب بها مستحقوها. أصحاب هذه الأموال قد يكونون أشخاصاً على قيد الحياة، أو ورثة لأشخاص توفوا ومن حق هؤلاء الورثة الحصول على هذه الأموال. الوزارة افتتحت اليوم صفحة على الانترنت، يمكن من خلالها للأشخاص فحص ما إذا كانت هناك أي أموال من حقهم، بصورة مباشرة أو كورثة لأقرباء توفوا.

وتقول وزارة الاقتصاد أن مليارات الشواقل تنتظر، لدى شركات التأمين أو صناديق التقاعد والاستثمار، أن يقوم مستحقوها من الأشخاص أو الورثة بالمطالبة بها، وهم لا يعلمون بذلك.

ولكي يتمكن مستحقو هذه الأموال من معرفة ذلك، افتتحت وزارة الاقتصاد اليوم صفحة على الانترنت، يمكن من خلالها لأي شخص أن يفحص فيما إذا كان له، أو لأي من أفراد عائلته المتوفين، أموالاً محفوظة في هذه الصناديق، وذلك عن طريق إدخال رقم الهوية للشخص المعني، والإجابة على بعض الأسئلة التي تؤكد هوية الشخص. الصفحة تعطي معلومات أولية عن وجود أو عدم وجود أموال من حق الشخص هذا الشخص، لكنها لا تفصح عن مقدار هذه الأموال أو أي تفاصيل أخرى، باستثناء اسم الصندوق المحفوظة فيه الأموال ورقم هاتف وبريد الكتروني للاتصال والحصول على تفاصيل إضافية، وذلك بعد إثبات هوية المتصل وعلاقته بالشخص الذي حفظت على اسمه هذه الأموال.

للدخول إلى الصفحة المذكورة وفحص وجود مثل هذه الأموال إضغط على الرابط التالي:

https://itur.mof.gov.il

كيف تفحص وجود أموال تخصك أو تخص أفراد عائلتك؟
- أدخل الموقع المذكور أعلاه
- إملأ الحقول بالمعلومات المطلوبة
- إضغط مفتاح البحث
- تحصل على نتيجة البحث
- في حال وجود أموال، تحصل على معلومات عن اسم الجهة التي تحتفظ بها
- اتصل بهذه الجهة
- الجهة التي تحتفظ بهذه الأموال مجبرة أن تعطيك كافة التفاصيل عن الأموال، شرط أن تقدم المعلومات التي تثبت علاقتك بها (إذا كانت من حقك أو من حق شخص أنت وريثه)
- إذا كان لك الحق بهذه الأموال فإن الجهة التي تحتفظ بها مجبرة أن تحولها لك خلال 4 أيام إذا أردت سحب هذه الأموال.